منتديات حوار الاسلام
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دروس و تجويد فى القرآن المجيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر محمد القاضى
المدير العام


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: دروس و تجويد فى القرآن المجيد   الجمعة يونيو 05, 2009 2:03 pm

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات ... وبرحمته يحاسب المخلوقات ...وبفضله ننال الجنات

أحبائى فى الله

إن القرآن الكريم حبل الله المتين ونوره المبين وهو كلام الرحمن الرحيم فمن أراد الدنيا فعليه بالقرآن ومن أراد الأخره فعليه بالقرآن
فإن أعظم نعم الله علينا هى نزول القرآن الكريم على قلب رسولنا الأمين صلى الله عليه وسلم قال تعالى :

﴿ الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ﴾

وأمرنا سبحانه وتعالى بترتيله فى قوله تعالى :

﴿ وزِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ﴾

والهدف من التلاوة والترتيل والتدبر هو الوصول للمعنى والعمل بما فيه
ونسأل الله تعالى أن نكون ممن يعملوا بكل حدوده وحروفه ونحلل حلاله ونحرم حرامه يارب العالمين ولانكون ممن يضيع حدوده ......

فما أحوجنا الى القرآن المجيد تلاوة وتجويد

(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)

وقد بحثت كتيراً فى بيت الفقه عن التجويد فوجدت انه دروس تعليم أحكام التلاوة لفضيلة الشيخ أحمد عامر وهى بالشرح الصوتى لأحكام التلاوةجزاه الله خير الجزاء وجزى الله الأخت الفاضله خديجة التى قامت بهذا المجود الرائع جعله الله فى ميزان حسناتها.

فاحببت أن أخذ الأجر وأحتسبه عند الله تعالى وأن أقوم بالشرح كتابةً وبفضل الله تعالى استعنت بالله عز وجل ثم كتاب المختصر المفيد فى علم التجويد مراجعة وتقديم فضيلة الشيخ محمود حافظ برانق ،،، والبرهان فى تجويد القرآن للأستاذ قمحاوى ,,,
فسأقوم بإذن الله تعالى بوضع شرح دروس للتجويد حتى يكون موضوع متكامل فى باب واحد ويكون بعون الله مرجع لمن احتاج اليه

والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hewaralslam.yoo7.com
عمر محمد القاضى
المدير العام


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: دروس و تجويد فى القرآن المجيد   الجمعة يونيو 05, 2009 2:07 pm

الدرس الأول

الآستعاذه والبسملة

أولا ً الإستعاذه

لفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

معنى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أى ألجأ وأعتصم وأتحصن بالله عزوجل ويبدأ بها القارئ عملاً بقول الله عز وجل

﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾

حكمها :هى مستحبه وقيل واجبه عند البدء بقراءة القرآن ويسن أن تقرأ سراً إذا كان القارئ يقرأ سراً منفرداً أو فى الصلاه.
أما فى المحافل وعند التعليم فيستحب الجهر بها ...

وللإستعاذه مع البسمله عند القراءه أربعة أوجه :

1 - قطع الجميع : فيقول القارئ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويقف ثم يقول بسم الله الرحمنا الرحيم ويقف ثم يبدأ بالسورة التى يريد قرأتها.

2 - قطع الأول ووصل الثانى بالثالث : أى يقطع الإستعاذه عن البسمله فيقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويقف ثم يقول بسم الله الرحمن الرحيم ويصلها بالقرآن .

3 - وصل الأول بالثانى وقطع الثالث : أى يصل الإستعاذه بالبسمله ويقف ثم يقرأ مايتيسر له قراءته .

4 - وصل الجميع : أى يصل الإتعاذه بالبسمله والبسمله بأول السورة دون الوقف , أما فى سورة براءه التوبه ....

فتكون الأوجه هكذا :

1- الوقف على الإستعاذه
2- وصل الإستعاذه بأول السوره ..

(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)

ثـــانـــيا : الـبــــــسمــلــه

هناك رأى بأن البسمله آيه من من كل سورة عند الشافعيه ورأى بأن البسمله ليست أيه من القرآن عند المالكيه وعند الجميع هى آيه من سورة الفاتحه
وهى جزء من آيه النمل
ويجب البدء فى أول القرآن الكريم بالبسمله عند جميع القراء كما انه لا خلاف فى الإتيان بها فى أول كل سورة عدا سورة التوبه فهى غير موجوده فى المصاحف وقيل فى هذا سببان .....

أحدهما : من قال بأن الأنفال والتوبه سورة واحده
الأخر : من قال بأن سورة التوبه بدأت بالسيف ونزع الأمان من المشركين فكانت الحكمه تقضى عدم البدء ببسم الله الرحمن الرحيم التى تحمل معنى الأمان

حكم البسمله عند تكرار السورة

لابد من تكرار البسملة عند تكرار السورة لأن القارئ يكون كالبادئ بالقراءه

وللبسمله كذلك ثلاث أوجه من السورتين :

1 - قطع الجميع : يقف القارئ على آخر السورة التى يقرأها . ثم يقرأ البسمله ويقف ثم يبدأ بأول السورة التاليه .

2 - قطع الأول ووصل الثانى بالثالث : أى يقف على آخر السورة الأولى ثم يقرأ البسملة ويصلها بأول السورة التاليه .

3 - وصل الجميع : أى وصل آخر السورة بالبسملة والبسملة بأول السورة اللاحقه ولايجوز للقارئ أن يصل آخر السورة بالبسمله ثم سقف ثم يبدأ بالسورة التاليه حتى لايتوهم أن البسمله جزء من آخر السورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hewaralslam.yoo7.com
عمر محمد القاضى
المدير العام


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: دروس و تجويد فى القرآن المجيد   الجمعة يونيو 05, 2009 2:09 pm

الدرس الثانى

أحكام النون الساكنه والتنوين

النون الساكنة :

هى نون خالية من الحركة ثابتة لفظا و خطا ووصلا و تكون فى الأسماء و الأفعال
و الحروف و تكون أصلية من بنية الكلمة و تكون متوسطة و متطرفة

التنوين :

هو نون زائدة عن بنية الكلمة تلحق أخر الاسم فقط لفظا و وصلا و تفارقه خطا و وقفا
علامته : فتحتان - كسرتان - ضمتان
أحواله : تبدل الفتحتان ألفا دائما عند الوقف أما الكسرتان و الضمتان فيحذف التنوين عند الوقف.

مقارنة بين النون الساكنة و التنوين

النون الساكنة :

1 - حرف أصلى من بنية الكلمة
2- ثابتة فى الخط و اللفظ
3- توجد فى الأفعال و الأسماء و الحروف
4 - ثابتة فى الوصل و الوقف
5 - تكون متوسطة و متطرف

التنوين :

1- حرف زائد عن بنية الكلمة
2- ثابت فى اللفظ دون الخط
3- لا يوجد إلا فى الأسماء فقط
4- ثابتة فى الوصل دون الوقف
5- لا يكون إلا متطرف

أحكام النون الساكنة و التنوين

(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)

أحكام النون الساكنة و التنوين أربع أحكام هى:

الإظهار الحلقى - الإدغام - الإقلاب - الإخفاء

الحكم الأول: الإظهار

وهو لغة: البيان.

واصطلاحا: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر.

وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الحلق الستة وهي: الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء.
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة أو في كلمتين، ومع التنوين ولا يكون ذلك إلا في كلمتين.

فمثال النون مع هذه الأحرف من كلمة ومن كلمتين:

( وَيَنْأَوْنَ) - (مِنْ أَجْر)ٍ- (مُنْهَمِرٍ) -(مِنْ هَادٍ ) - (أَنْعَمْتَ) -( مِنْ عِلْم)ٍ -(يَنْحِتُونَ) - (مِنْ (حَكِيمٍ )- (فَسَيُنْغِضُونَ)- (مِنْ غِلّ)- (وَالْمُنْخَنِقَةُ )- (مِنْ خَيْرٍ )

ومثال التنوين:

(كُلٌّ آمَنَ) -( فَرِيقًا هَدَى) - (حَكِيمٌ عَلِيمٌ ) - (حَكِيمٍ حَمِيدٍ) - (يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ)

(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)

أوجه تسمية إظهار حلقى

سمى إظهار : لظهور النون الساكنة و التنوين عند ملاقاة احد هذه الأحرف

أما تسميته حلقيا : لان حروفه الستة تخرج من مخرج واحد و هو الحلق

سبب الإظهار :

بعد المخرجين فالنون الساكنة تخرج من طرف اللسان و الحروف الستة تخرج من الحلق

حقيقتة :

حقيقة الإظهار أن تنطق بالنون الساكنة أو التنوين نطقا واضحا من غير غنة كاملة
ثم تنطق بحرف الإظهار من غير فصل و لا سكت

مراتب الإظهار :

أعلى عند الهمزة والهاء
أوسط عند العين و الحاء
أدنى عند الغين و الخاء

واليكم هذا البيت يسهل عليكم الحفظ:

فـالأول الإظهــار قبــل أحـــــرف ..... للحلــق ســت رتـــبت فلتعــــرف
همــــز فهــــاء ثــم عيـــن حـــاء ..... مهملتــــــان ثــــــم عيــــن خــــاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hewaralslam.yoo7.com
عمر محمد القاضى
المدير العام


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: دروس و تجويد فى القرآن المجيد   الجمعة يونيو 05, 2009 2:10 pm

الدرس الثالث

الحكم الثاني: الإدغام

وهو لغة: الإدخال.
واصطلاحا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحدا مشدداً.
وحروفه ستة مجموعة في لفظ: "يرملون" وهي: الياء، والراء، والميم، واللام، والواو، والنون.
أنواع الإدغام :

أ - من حيث الغنة
ب - من حيث الكمال و النقصان
(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)

أ من حيث الغنة :
قسمان :- 1- إدغام بغنة 2 - إدغام بغير غنة
1- الإدغام بغنة

هى أربعة أحرف مجموعة فى كلمة ينمو فإذا وقع حرف منها بعد النون الساكنة أو
التنوين و جب الإدغام مع الغنة بشرط أن يكون :
مع النون الساكنة :

تكون النون الساكنة فى نهاية الكلمة الأولى و حرف الإدغام فى بداية الكلمة الثانية
بمعنى انه لا يكون الا فى كلمتين
مع التنوين :

لا يكون إلا فى كلمتين أيضا
إلا فى موضعين فى القرآن هما : ( يس * وَالْقُرْآنِ الحكيم) - (ن * وَالْقَلَمِ)

فى هذين الموضعين بالرغم من وجود النون الساكنة و بعدها حرف الإدغام إلا انه يمنع
الإدغام و يكون الحكم هو الإظهار
و ذلك على خلاف القاعدة مراعاة للرواية حيث جاءت الرواية بالإظهار و ليس الإدغامملحوظة:

* اذا وقع الإدغام بعد النون الساكنة فى كلمة واحدة وجب الإظهار و يسمى إظهارا مطلقا لعدم تقيده بحلقى أو شفوى أو قمرى و لا يكون عند الياء أو الواو
وجاء فى القرآن فى كلمات: (الدُّنْيَا ) - (بُنْيَانٌ) - (قِنْوَانٌ) - (صِنْوَانٌ) .

و السبب فى الإظهار المحافظة على وضوح المعنى

امثلة على الإدغام بغنة :
مثال النون الساكنة في هذه الأحرف الأربعة: (مَن يَقُولُ) - (مِّن نِّعْمَةٍ) (مِن مَّاءٍ) - (مِنْ وَلِيٍّ)

ومثال التنوين فيها –أيضا-: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ) - (سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ ) - (نَعِيمًا وَمُلْكًا )

وقد علمنا مما تقدم أن شرط الإدغام أن يكون من كلمتين بأن يكون المدغم في آخر الكلمة الأولى، والمدغم فيه في أول الثانية -كما تقدم-.

2- الإدغام بغير غنة :

له حرفان فقط وهى ل - ر

فإذا وقع حرف منهما بعد النون الساكنة فى كلمتين أو التنوين و لا يكون إلا كذلك و جب الإدغام بغير غنة إلا فى نون (مَنْ رَاقٍ) لما فيها من وجوب السكت المانع للإدغام
مثال الراء بعد النون : (مِّن رَّبِّهِم)ْ - (مِّن رَّسُولٍ) -

ومثالها بعد التنوين: (غَفُورًا رَحِيمًا)

ومثال اللام بعد النون: (مِن لَّدُنْه)ُ - (أَن لَّن تَقُولَ)

وبعد التنوين : (رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ) .

ويسمى الإدغام بغير غنة إدغاماً كاملا لذهاب لفظ المدغم وصفته معا، والسبب في إدغام النون الساكنة والتنوين في النون التماثل.
وفي الميم التجانس في الصفة فقد اتحدت النون مع الميم في جميع الصفات، وفي الياء والواو التقارب في الصفة، فقد اشتركت النون مع الواو والياء في الجهر، والإستفال، والإنفتاح، وأيضاً مضارعتهما النون باللين الذي فيهما لشبهه بالغنة.
وفي اللام والراء، التقارب في المخرج، وفي أكثر الصفات.
ووجه حذف الغنة مع اللام والراء المبالغة في التخفيف.

فللإدغام ثلاثة أسباب:
التماثل، والتقارب، والتجانس.


(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)

ب من حيث الكمال و النقصان :
قسمان
1- إدغام كامل :

هو ذهاب ذات الحرف و صفته معا و يكون عند الام و الراء
و قيل يدخل معها النون و الميم و هذا هو الراجح

2- ادغام ناقص :
هو ذهاب ذات الحرف و بقاء صفته و هى الغنة
الواو - الياء
و اذا سأل سائل :
إن مع النون و الميم غنة بمعنى ان المفروض يكون إدغام ناقص ؟
نقول إن الغنة الموجودة مع النون و الميم غنة الحرف الثانى المشدد ويسمى المدغم فيه
و ليس غنة المدغم

قال صاحب التحفة :-

والثــــان إدغــــــام بستـــة أتــــت ..... فــى يرملـــون عنــدهــم قــد ثبتــــت
لكنهمـا قسمــــــان قسم بدغما ..... فيــه بغنـــة بينمـــــو علمـــــــــــــا
إلا إذا كــــانــــــا بكلمــة فــــــــــلا ..... تـــدغـــــم كدنيــــا ثــم صنــوان تـــلا
والثـــــان إدغـــــام بغيـــــر غنـــه ..... فــــى الــــــلام والــــرا ثـــم كررنــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hewaralslam.yoo7.com
عمر محمد القاضى
المدير العام


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: دروس و تجويد فى القرآن المجيد   الجمعة يونيو 05, 2009 2:11 pm

الدرس الرابع

الحكم الثالث: الإقلاب

وهو لغة: تحويل الشيء عن وجهه

واصطلاحا: جعل حرف مكان آخر، أي: قلب النون الساكنة والتنوين ميما قبل الباء مع مراعاة الإخفاء والغنة، فللإقلاب حرف واحد وهو الباء.

اذا وقعت الباء بعد النون الساكنة سواء من كلمة او كلمتين
او بعد التنوين و لا يكون الا فى كلمتين وجب الاقلاب
اى قلب النون الساكنة او التنوين ميم مع اخفاء هذه الميم مع الغنة


لكى يتحقق الاقلاب لابد من ثلاثة امور :

1- قلب النون الساكنة او التنوين ميما خالصة لفظا
2- اخفاء هذه الميم عند الباء
3- اظهار الغنة مع الاخفاء و هى صفة الميم المقلوبة لا صفة النون او التنوين
علامته فى المصحف :
وضع ميم قائمة ( م ) فوق النون الساكنة سواء فى كلمة واحدة او كلمتين
و فوق التنوين و لا يكون الا فى كلمتين

( سؤال ) : لماذا نقلب النون الساكنة او التنوين ميما و لم تقلب الى حرف آخر ؟
الإجابة : لان الميم تتفق مع النون فى كل الصفات

العلة من قلب النون او التنوين ميما عند الباء :
للتخفيف حيث :تنطق النون من طرف اللسان و الغنة من الخيشوم و بعدها الباء الشديدة المتحركة من الشفتين فيكون فيه ثقل و ذلك لبعد المخرج نسبيا و بعد الصفات كذلك
لذا فان العرب يقلبون النون ميما عند ملاقاة الباء وذلك لتسهيل اللفظ و تخفيفه و التحكم من نطق الباء بعد النون فى سهولة و يسر
(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)

أمثلة على الاقلاب :

بــ : مع النون الساكنة :
فى كلمة واحدة : (أَنْبِئْهُم)ْ

فى كلمتين : (وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى) - (أَنْ بُورِك)َ
مع التنوين و لا يأتى إلا فى كلمتين : (سَمِيعٌ بَصِير)ٌ

قال صاحب التحفة:
والثـــــالث الإقـــلاب عــند البــــاء ..... ميمــا بغنــة مــع الإخفــاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hewaralslam.yoo7.com
عمر محمد القاضى
المدير العام


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: دروس و تجويد فى القرآن المجيد   الجمعة يونيو 05, 2009 2:13 pm

الدرس الخامس

الحكم الرابع: الإخفاء

ومعناه لغة: الستر.
واصطلاحا: النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عاريا عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول.

وله خمسة عشر حرفا وهي: الباقية من حروف الهجاء، وقد جمعها بعضهم في أوائل كلمات البيت الآتي فقال:

صــــف ذا ثنــا كـم جاد شخص قد سمــا **** دم طيبـــا زد فـى تقـى ضع ظالــمـــــا

فيجب إخفاء النون الساكنة والتنوين بغنة عند هذه الحروف الخمسة عشر.
وها هي أمثلة النون مع كل حرف منها من كلمة ومن كلمتين، وأمثلة التنوين من كلمتين على ترتيب حروف البيت السابق.

(مَنْصُورًا ) - (أَن صَدُّوكُمْ) - (عَمَلا صَالِحًا)

( مُنذِرٌ ) - (مِن ذَكَرٍ) - (سِرَاعًا ذَلِكَ)

(مَنثُورًا ) - (مِن ثَمَرَةٍ) - (نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلا ثُمَّ)

( مِنكُمْ ) - ( مَن كَانَ ) - ( نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ )

( أَنجَيْنَاكُمْ ) - ( إِنْ جَاءَكُمْ ) - ( صَبْرًا جَمِيلا )

(الْمُنشِئُونَ ) - ( لِمَن شَاءَ ) - ( غَفُورٌ شَكُورٌ )

( يَنقَلِبُ ) - (وَإِن قِيلَ ) - (عَلِيمًا قَدِيرًا )

( مِنسَأَتَهُ ) - (مِن سُلالَةٍ ) - (سَلامًا سَلامًا )

(أَندَادًا ) - (مِن دَابَّةٍ ) - (عَمَلا دُونَ ذَلِكَ)

( يَنطِقُونَ ) - ( مِن طَيِّبَاتِ ) - ( صَعِيدًا طَيِّبًا )

(أَنزَلْنَاهُ ) - (فَإِن زَلَلْتُمْ ) - ( نَفْسًا زَكِيَّةً )

(انفِرُوا ) - ( مِن فَضْلِهِ ) - ( سُبُلا فِجَاجًا)

(مُنتَهُونَ ) - (مِنْ تَحْتِهَا ) - (جَنَّاتٍ تَجْرِي)

( مَنضُودٍ ) - (قُلْ إِن ضَلَلْتُ) - (مُسْفِرَةٌ * ضَاحِكَةٌ)

(انظُرُوا ) - (مِن ظَهِير)ٍ - (ظِلا ظَلِيلا)

(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)

(سؤال) لماذا سمى اخفاء حقيقى ؟

لتحقق الاخفاء فيه عن غيره و لاتفاق العلماء على تسميته كذلك
ما سبب الاخفاء ؟
إن النون الساكنة و التنوين لم يقترب مخرجهما من مخرج الأحرف الخمسة عشر كقرب مخرج

حروف الإدغام فيدغما و لم يبتعد مخرجهما من مخرج الخمسة عشر كبعد مخرج حروف الإظهار فيظهرا فأعطي حكما متوسط بين الإدغام و الإظهار و هو الإخفاء.

ملحوظة :
لا عمل للسان أثناء الإخفاء لان النون الساكنة و التنوين يخرجان حينئذ من الخيشوم

كيفية الإخفاء :

تنطق النون الساكنة و التنوين غير مظهرين إظهارا محض و لا مدغمين إدغاما محض
بل بحالة متوسطة بين الإظهار و الإدغام عاريين من التشديد مع بقاء الغنة

مقارنة بين الإخفاء و الإدغام :

الإخفاء :

1- لا تشديد فيه
2- إخفاء الحرف يكون عند غيره
3- يأتى فى كلمة او كلمتين

الإدغام :

1- لاتشديد فيه
2- يكون الحرف فى غيره
3- لا يكون إلا فى كلمتين

مراتب الاخفاء:

1- أعلاها : قوى عند : ( طــ ، تــ ، د )
و السبب لقرب مخرجهم من مخرج النون فيكون فيها إخفاء قريب من الإدغام

2- أدناها : عند ( ق ، ك ) لبعد مخرجهما عن النون فيكون الإخفاء اقرب للإظهار

3- أوسطها : عند باقى الحروف الخمسة عشر لعدم قربهم جدا أو لعدم بعدهم جدا فيكون الإخفاء فيهم متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hewaralslam.yoo7.com
عمر محمد القاضى
المدير العام


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: دروس و تجويد فى القرآن المجيد   الجمعة يونيو 05, 2009 2:14 pm

الدرس السادس



أحكام الميم الساكنة





الميم الساكنة هي الخالية من الحركة ولها قبل حروف الهجاء ثلاثة أحكام:


الحكم الأول : الإخفاء الشفوى

الإخفاء وقد سبق تعريفه، ويكون عند حرف واحد وهو الباء، وتصحبه الغنة.
فإذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء أخفيت الميم مثل: يَعْتَصِم بِاللَّهِ يَوْمَ هُم بَارِزُونَ
ويسمى هذا النوع من الإخفاء (إخفاء شفويًا ) لخروج حرفه من الشفة، وذهب جماعة إلى إظهار الميم الساكنة عند الباء إظهارًا تامًا أي: من غير غنة والإخفاء أولى للإجماع على إخفائها عند القلب، فقد أجمعوا على إخفاء الميم الساكنة المقلوبة عن النون الساكنة أو التنوين -كما تقدم في الإقلاب-.
ووجه الإخفاء أنهما لما اشتركا في المخرج واتفقا في بعض الصفات ثقل الإظهار

والإدغام المحض فعدل إلى الإخفاء، ودليله من التحفة:
فــالأول الإخفــاء عنـــــد البـــــاء ...... وسمــــــة الشفــــــــوى للقــــــــــراء

ومثال ذلك :
(إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ) - (إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ ) - (وَمَا لَهُم بِهِ)- ( فَهُم بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ)

الحكم الثاني : إدغام مثلين صغير

الإدغام وجوبًا بغنة في ميم مثلها، مثل: خَلَقَ لَكُم مَا فِي الأَرْضِ ويسمى هذا النوع من الإدغام إدغام مثلين صغيرا

والثـــان إدغــــام بمثلهــــا أتــــى ...... وســــم إدغـــامـــاً صغيــــراً يافتـــــــى

ومثال ذلك :
( إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) - ( وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً) - ( وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ)


الحكم الثالث : الإظهار الشفوى

الإظهار وجوبًا من غير غنة عند بقية الحروف: وهي ستة وعشرون حرفًا مثل:

(مَمْنُونٍ) - ( لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون)

ويسمى هذا النوع من الإظهار إظهارًا شفويًا.

وقد حذر صاحب التحفة من إخفاء الميم الساكنة عند الواو والفاء مع أنهما من حروف الإظهار الستة والعشرين؛ لئلا يتوهم أن الميم تخفى عندهما كما تخفى عند الباء لاتحادها مخرجًا مع الواو، وقربها مخرجًا من الفاء.

هذا وإنما لم تدغم الميم في مقاربها من أجل الغنة التي فيها؛ لأنها لو أدغمت لذهبت غنتها فكان إخلالا وإجحافا بها؛ فأظهرت لذلك، ولم تدغم كذلك في الواو وإن تجانسا في المخرج خوفًا من اللبس فلا يعرف هل هى ميم أو نون؟ ولا في الفاء لقوة الميم وضعف الفاء، والقوي لا يدغم في الضعيف

قال الجمزوري في التحفة:

والثالـث الإظهار فى البقيــــة ...... مـن أحرف وسمهــــــا شفــويــة
واحذر لدى واو وفـا أن تختفى ...... لقربهـــا والإتحـــــاد فــــاعـــرف

هذا وقد جمع صاحب لآلئ البيان أحكام الميم الساكنة في بيت واحد فقال:

وأخـــف أحــرى عنـــد بـــا وأدغمــا ...... فـى الميـم والإظهـار مـع سواهما

(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)



تنبيه:

قد علمت مما تقدم في باب الصفات اللازمة للحروف عند الكلام على صفة "الغنة" أن النون والميم المشددتين تتصفان بالغنة الكاملة المقدرة بحركتين، وأن الغنة فيهما في حالة تشديدهما في أعلى مراتبها، ويسمى كل منهما حرف غنة مشددًا.
وقدروا الحركة بقبض الأصبع، أو بسطه، بحالة متوسطة


علامة الإظهار الشفوى بالمصحف :

هو ثبوت السكون على الميم الساكنة , وهذا ماجرى عليه العمل فى مصاحفنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hewaralslam.yoo7.com
عمر محمد القاضى
المدير العام


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: دروس و تجويد فى القرآن المجيد   الجمعة يونيو 05, 2009 2:15 pm

الدرس السابع

أحكام النون والميم المشددتين

النون والميم المشددتان يجب إظهار غنهما بمقدار حركتين ويسمى كل منهما حرف غنة مشدداً

ومعنى الغنة :

لغة : الترنم

اصطلاحاُ : صوت رخيم يخرج من الخيشوم ( وهو أقصى الأنف) لاعمل للسان فيه وزمنه حركتان وقيل إنه شبيه بصوت الغزالة إذا ضاع ولدها.

ومقدار الغنة : حركتان .... والحركة بمقدار قبض الأصبع أو بسطه

(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)

أمثلة للنون المشدده :

(لَمِنَ النَّاصِحِينَ) _ ( مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ ) _ (لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) _ (أَلَا إِنَّهُم ) _( الْخَنَّاسِ) .

أمثلة للميم المشددة :

(وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَّمًّا) _ (فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ) _ (فَأَمَّا الْإِنسَان) _(فَأَمَّا مَن طَغَى) _ (ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى) _ (ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hewaralslam.yoo7.com
عمر محمد القاضى
المدير العام


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: دروس و تجويد فى القرآن المجيد   الجمعة يونيو 05, 2009 2:17 pm

الدرس الثامن

باب اللامات السواكن


اللامات السواكن خمس:


الأولى: لام أل:

وهي لام التعريف، ولها قبل حروف الهجاء حالتان: حالة يجب فيها الإظهار، وحالة يجب فيها الإدغام.

1. فيجب إظهارها إذا وقع بعدها حرف من الحروف الأربعة عشر المجموعة في: "ابغ حجك وخف عقيمه".

وهي: الهمزة، والباء، والغين، والحاء، والجيم، والكاف، والواو، والخاء، والفاء، والعين، والقاف، والياء، والميم، والهاء، ودونك الأمثلة:

(الإِنْسَانُ) - (الْبَارِئُ) - ( الْغَنِيُّ ) -(الْحَكِيمُ) - (الْجَمِيلَ) -(الْكَرِيمِ) -(الْوَلِيُّ) - (الْخَبِيرُ) - (الْفَتَّاحُ) - (الْعُلَمَاءُ) -(الْقَيُّومُ) - (الْيَوْمَ) - (الْمُلْكُ)- (الْهُدَى)

ويسمى هذا النوع من الإظهار إظهارا قمريا، وتسمى هذه اللام لاما قمرية.

2. ويجب إدغامها إذا وقع بعدها حرف من الحروف الأربعة عشر الباقية من حروف

الهجاء، وقد ذكرها صاحب التحفة في أوائل كلمات البيت الآتي:-

طِـب ثُـمَّ صِلْ رَحْمًا تفز ضِفْ ذا نِعم ..... دع سُــوءَ ظَـنٍّ زُر شـريفًا للكـرم

وإليك الأمثلة:

(الطَّيِّبَاتُ) - (الثَّوَابِ ) -(الصَّالِحِينَ) - (الرَّزَّاقُ) - (التَّائِبُونَ)- (الضَّالِّينَ)-(الذَّكَرُ )-(النَّعِيمِ) –(الدَّاعِ ) –(السَّمِيعُ) –(الظَّالِمِينَ) - (الزَّبُورِ )- (الشَّكُورُ ) - (اللَّيْلِ)

ويسمى هذا النوع من الإدغام إدغاما شمسيا، وتسمى هذه اللام لاما شمسية.


(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)

الثانية: لام الفعل:


سواء أكان الفعل ماضيا مثل: ( قُلْنَا)

أم مضارعا مثل: ( يَلْتَقِطْهُ)

أم أمرا مثل: (قُلْ)

وحكمها الإظهار إلا لام "قل" فإنها تدغم في حرفين:

1. اللام، مثل: (قُل لِعِبَادِيَ) للتماثل.

2. الراء، مثل: (وَقُل رَبِّ ) للتقارب.


الثالثة: لام الحرف:


وهي في "هل" و "بل" مثل: ( فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) - ( بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ )

وحكمها الإظهار إلا إذا وقع بعدها لام أو راء؛ فإنها تدغم فيهما كاللام في "قل" مثل:

(فَهَل لَّنَا ) - (بَل لا يَخَافُونَ) - (بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ)

ولم يقع بعد لام هل راء في القرآن الكريم، كما يستثنى من قاعدة إدغام لام الحرف بَلْ رَانَ في المطففين آية 14؛ فإن حكمها الإظهار لحفص من طريق الشاطبية؛ لوجود السكت على اللام، والسكت مانع من الإدغام.


الرابعة: لام الاسم:

مثل: ( سُلْطَانٍ ) - (أَلْسِنَتُكُمُ) - (عِلْمًا) - (سَلْسَبِيلا)

وحكمها الإظهار مطلقا.


الخامسة: لام الأمر:


وهي من أدوات جزم المضارع، مثل: ( وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُم)ْ - (وَلْيُوفُوا نُذُورَهُم)ْ

وحكمها الإظهار مطلقا ك لام الاسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hewaralslam.yoo7.com
عمر محمد القاضى
المدير العام


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: دروس و تجويد فى القرآن المجيد   الجمعة يونيو 05, 2009 2:19 pm


الدرس التاسع


باب المتماثلين والمتقاربين والمتجانسين والمتباعدين



إذا التقى الحرفان خطا –سواء التقيا لفظا أم لا– فإما أن يكونا متماثلين، أو متقاربين، أو متجانسين، أو متباعدين.

هذا، ودخل بقولنا: "خطا" نحو: (إِنَّهُ هُوَ) لالتقاء الهاءين خطا فيعتبر من المتماثلين، وإن فصل بين الحرفين بالواو لفظا، لأجل صلة هاء الضمير.

وخرج نحو: ( أَنَا نَذِيرٌ ) لعدم التقاء النونين خطا، فلا يعتبر من المتماثلين وإن التقى الحرفان لفظا، فالمعتبر هو الالتقاء في الخط.
ولنشرع في بيان كل من المتماثلين، والمتقاربين، والمتجانسين، والمتباعدين تفصيلا فنقول:

المتماثلان:

هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا وصفة كالباءين، واللامين مثل: ( اذْهَب بِّكِتَابِي - (فَقَالَ لَهُمُ )


والمتقاربان:

هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجا وصفة، أو مخرجا فقط، أو صفة فقط. فالتقارب ثلاثة أقسام:

1. تقارب في المخرج والصفة معا:

مثل: ( وَقُل رَّبِّ ) - فبين اللام والراء تقارب في المخرج كما هو ظاهر، وتقارب في الصفة؛ لاتفاقهما في أكثر الصفات، فالتقارب في الصفة معناه أن يتفق الحرفان في أغلب الصفات.


2. تقارب في المخرج فقط:

مثل: ( قَدْ سَمِعَ) فبين الدال والسين تقارب في المخرج كما علمت في باب المخارج، ولا تقارب بينهما صفة، لاختلافهما في أكثر الصفات.


3. تقارب في الصفة فقط:


مثل: ( بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ ) فالتاء والشين متقاربان صفة لاتفاقهما في أغلب الصفات، ولا تقارب بينهما مخرجا، لخروج التاء من طرف اللسان، والشين من وسطه كما تقدم.

(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)



والمتجانسان:

هما الحرفان اللذان تجانسا -أي اتحدا- مخرجا، واختلفا صفة أو تجانسا صفة، واختلفا مخرجا. فالتجانس قسمان:

1.تجانس في المخرج فقط:

مثل: ( قَد تَّبَيَّنَ ) فبين الدال والتاء تجانس في المخرج، فهما يخرجان من طرف اللسان ومن الثنيتين العلييين كما عرفت.


2.تجانس في الصفة فقط:

مثل: ( قَدْ جَعَلَ ) فبين الدال والجيم تجانس في الصفة؛ لاتحادهما في كل الصفات.
فالتجانس في الصفة معناه: أن يتحد الحرفان في جميع الصفات.



والمتباعدان:

هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجا، واختلفا صفة، مثل: ( تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ) فبين التاء والعين تباعد في المخرج.

فهذه سبعة أقسام، وهي: المتماثلان، والمتقاربان مخرجا وصفة، والمتقاربان مخرجا فقط، والمتقاربان صفة فقط، والمتجانسان مخرجا لا صفة، والمتجانسان صفة لا مخرجا، والمتباعدان.
فإذا تحرك الحرفان في كل قسم منها سمي كبيرا، وإذا سكن الأول سمي صغيرا، وإذا سكن الثاني سمي مطلقا، وبذلك يكون لاجتماع الحرفين خطا واحد وعشرون قسما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hewaralslam.yoo7.com
عمر محمد القاضى
المدير العام


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: دروس و تجويد فى القرآن المجيد   الجمعة يونيو 05, 2009 2:21 pm

الدرس العاشر


باقى درس باب المتماثلين والمتقاربين والمتجانسين والمتباعدين


حكم المتماثلين:


1. الصغير : حكمه الإدغام وجوبا للجميع، مثل: ( وَقَد دَّخَلُوا ) - ( اذْهَب بِّكِتَابِي )
إلا إذا كان الأول حرف مد، أو هاء سكت.

فإذا كان الحرف الأول من المتماثلين حرف مد مثل : (آمَنُوا وَعَمِلُوا) -( فِي يَوْمٍ )
فلا بد من إظهاره للجميع، لئلا يزول المد بالإدغام.

وإذا كان الأول منهما هاء سكت، وذلك في قوله تعالى: (مَالِيَهْ * هَلَكَ ) بسورة الحاقة، ففيه الإظهار والإدغام، والإظهار أرجح، وكيفيته أن يسكت على هاء "ماليه" سكتة يسيرة من غير تنفس.

فمن أظهر مع السكت لاحظ أن المثل الأول هاء سكت، فالوقف عليها منوي، ومن أدغم فقد أجرى الوصل مجرى الوقف، واعتبرها كالحرف الأصلي.

2. الكبير: حكمه الإظهار لغير السوسي ومثاله:
( فِيهِ هُدًى ) - ( الْكِتَابَ بِالْحَقِّ )


3. المطلق: حكمه الإظهار للجميع، ومثاله: (شَقَقْنَا)


(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)

حكم المتقاربين:


1. الصغير: حكمه الإظهار، ومثاله: ( قَدْ سَمِعَ )
ويستثنى من ذلك اللام والقاف.
أما اللام فإنها تدغم في الراء مثل: ( وَقُل رَّبِّ) -( بَل رَّبُّكُمْ )

وأما القاف فإنها تدغم في الكاف، وذلك في قوله تعالى: (أَلَمْ نَخْلُقكُّمْ) - (بالمرسلات)
بيد أنهم اختلفوا في هذا الإدغام، فبعضهم أدغم القاف في الكاف إدغاما كاملا فيصير النطق كافا مشددة، وبعضهم أدغمها إدغاما ناقصا وذلك بإبقاء صفة الاستعلاء، والأول هو الأصح.

فالإدغام الكامل: هو ما ذهب معه لفظ المدغم وصفته.
والناقص: هو ما ذهب معه لفظ المدغم وبقيت صفته.

قال صاحب اللآلئ:

وقاف نخلقكم بكافة ادغم ..... مع وصف علو والأصح أن يتم

2. الكبير:حكمة الإظهار لغير السوسي، ومثاله
: ( عَدَدَ سِنِينَ)

3. المطلق: حكمه الإظهار للجميع، ومثاله: (سِدْرَة)ِ

(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)

حكم المتجانسين:

1. الصغير: حكمه الإظهار، مثل: (قَدْ جَعَل)َ

ويستثنى من ذلك:

الدال: فإنها تدغم في التاء مثل: ( قَد تَّبَيَّنَ)

والذال: فإنها تدغم في الظاء مثل: (إِذ ظَّلَمُو)ا

والثاء: فإنها تدغم في الذال في ( يَلْهَث ذَّلِك)َ - (بالأعراف.)

والباء: فإنها تدغم في الميم في (ارْكَب مَّعَنَا) - (بهود).

والتاء: فإنها تدغم في الدال مثل: (أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا)

والطاء مثل: (فَآمَنَت طَّائِفَةٌ )

هذا وتدغم الطاء في التاء إدغاما ناقصا، وذلك بإبقاء صفة الإطباق: مثل: (بَسَطتَ ) - (أَحَطتُ) - ( فَرَّطتُ)

2. الكبير: حكمه الإظهار لغير السوسي، ومثاله: (الصَّالِحَاتِ طُوبَى)

3. المطلق: حكمه الإظهار للجميع، ومثاله: ( أَفَتَطْمَعُونَ )
(IMG:http://www.ashefaa.com/files/Photo/quran.gif)


حكم المتباعدين:

حكمه الإظهار مطلقا، سواء في ذلك الصغير، والكبير، والمطلق

(
[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hewaralslam.yoo7.com
 
دروس و تجويد فى القرآن المجيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حوار الاسلام :: حوار الاسلام :: حوار التجويد-
انتقل الى: